الأردن يشتري  120 ألف طن من القمح في مناقصة دولية

ميدار.نت - عمان
الأردن
القمح
04 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - عمان

اشترى مشتري الحبوب الحكومي في الأردن نحو 120 ألف طن من قمح الطحين الصلد من مناشئ اختيارية في مناقصة دولية، سيتبعها مناقصة أخرى خلال أيام.

وكشف متعاملون أن الشراء تم على دفعتين حمولة كل منهما 60 ألف طن، واحدة من شركة الظاهرة التجارية للشحن في النصف الأول من مارس، والأخرى من سي.إتش.إس للشحن في النصف الثاني من الشهر نفسه.

وبالنسبة للسعر، قال المتعاملون إن سعر الدفعتين بلغ نحو 276.75 دولار للطن بما يشمل التكلفة والشحن.

وورد عروض من مشاركين آخرين في المناقصة، جميعها للطن شاملة تكاليف الشحن: كارجيل 287.50 دولار، وفيتيرا 289 دولارا، ونيست وايز 298 دولارا، وسولاريس 301.50 دولار. وشاركت شركة سيريال كوم أيضا ولكن لم يكشف عن سعر عرضها.

 

شروط المناقصة

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، وضعت عدة شروط في نسخة العطاء، أوضحت فيه أن إذا تبين وجود إصابة حشرية في الباخرة، عند وصول البضاعة يتم تعقيمها حسب اشتراطات وزارة الزراعة ويتحمل المتعهد كامل النفقات والأضرار.

وذكرت الوزارة حينها، أنه في الأصل يجب أن تكون الارساليات خالية من الحشرات واثبات بأن الإرسالية من القمح قد تم تبخيرها في بلد المنشأ وارفاق شهادة بذلك.

وتابعت الوزارة، أنه اذا ظهر خلال الكشف الحسي الظاهري وجود حشرات بعد وصولها إلى البلد المستورد فيتم تبخيرها، من قبل شركة معتمدة من قبل وزارة الزراعة، ويتم الكشف عليها من المركز الزراعي المعتمد بعد انقضاء مدة التبخير ويكون الكشف والتبخير في عرض البحر على إرساليات القمح.

 

مناقصة جديدة

وكشف متعاملون عن وجود مؤشرات تتحدث عن طرح الأردن لمناقصة جديدة لشراء 120 ألف طن من القمح خلال الأيام المقبلة، ومن المقرر أن تغلق في التاسع من يناير.

 ستسعى المناقصة الجديدة إلى الشحن في سلسلة من المجموعات المحتملة في النصف الثاني من مارس، أو النصف الأول من أبريل، أو النصف الثاني من أبريل، أو النصف الأول من مايو.

وتعكس التقارير تقييمات المتعاملين، ومن الممكن صدور تقديرات أخرى للأسعار والكميات في وقت لاحق.

ولم ينفذ الأردن أي عمليات شراء في مناقصة سابقة لشراء 120 ألف طن في 27 ديسمبر.

&nb